منتدي لتعلم الهاك .الحماية و كل شيء
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لراغبي تعلم السحر .... أسرعوا قبل الحذف
الأربعاء 15 أبريل - 9:46 من طرف الأسطورة

» الجزء الثالث من الكابتن ماجد(كـــــــــامل)
الثلاثاء 27 يناير - 4:53 من طرف admin

» افضل موقع لسماع الاغاني الجزائرية جرب و لا تندم
الأربعاء 21 يناير - 7:31 من طرف admin

» أحدث 3 إنميات نزلة
الخميس 15 يناير - 7:18 من طرف admin

» spiderman3 تحميل مباشر
الأربعاء 14 يناير - 11:22 من طرف الأسطورة

» لغة الجافا
الثلاثاء 13 يناير - 5:35 من طرف admin

» لن تحتاج ان تشترى رام جديدة مع هذا البرنامج memMonster
الإثنين 12 يناير - 5:08 من طرف admin

» استرجع ملفاتك المحذوفة من 100سنة بضغطة واحدة ..مع الخرافى Handy Recovery
الإثنين 12 يناير - 4:46 من طرف admin

» الحل النهائي host.exe copy.exe autorun.inf
الإثنين 12 يناير - 4:20 من طرف admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 لغة الجافا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 23
Location : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: لغة الجافا   الثلاثاء 13 يناير - 5:35


الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأعزاء في المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو ادرس بلغة جافا بعون الله وهو عن أنواع البيانات في لغة الجافا

أنواع المتغيرات في لغة جافا

قبل أن نتحدث عن أنواع المتغيرات لا بد أن نتحدث ماذا تعني المتغيرات ، المتغير هو عبارة عن طريقة لتخزين البيانات في لغات البرمجة المختلفة وسمي متغيرا لأن قيمته متغيرة فمثلا لو قلنا :
كود:

a = 5;

فإن المتغير المسمى a يأخذ القيمة 5
ثم نستطيع تغيير هذه القيمة كما يلي :
كود:

a = 7;

لذلك سمي متغيرا لأن قيمته تتغير
وحتى نخزن القيم في لغة جافا نحتاج إلى متغيرات فلتخزين القيم الصحيحة نحتاج إلى متغير صحيح integer ولتخزين القيم الحرفية نحتاج إلى ما يسمى بالمتغير الحرفي string وهكذا الأمر مع باقي أنواع المتغيرات .
أنواع المتغيرات :
1) القيم الصحيحة : integer وهي تستطيع استيعاب الأعداد الصحيحة من -2.14 بليون إلى 2.14 بليون.
ويتم تمثيلها من اليسار لليمين عن طريق ذكر النوع ثم أسم المتغير وفي بعض الأحيان نستطيع أن نسند قيمة للمتغير .
مثال 1
كود:

int a;

ماذا يعني هذا المثال أي أنشئ متغير أسمه a من نوع القيم الصحيحة integer .
فلو كتبنا
كود:

int b = 7.5;

فهذا خطأ لأننا أسندنا قيمة عشرية وليس قيمة صحيحة .
مثال2
كود:

int a = 5;

ماذا يعني ذلك يعني أجعل قيمة المتغير a تساوي 5 وخزنها كعدد صحيح أي ليس عدد **ري أو عشري .
2) القيم الطليقة الفاصلة : floating point
أي القيم التي تحتوي على فاصلة عشرية
ويتم تمثيلها من اليسار لليمين عن طريق ذكر النوع ثم أسم المتغير وفي بعض الأحيان نستطيع أن نسند قيمة للمتغير .

مثال
كود:

float a = 5.5;

وتعني أنشئ متغير أسمه a من نوع القيم الطليقة الفاصلة وأعطيها قيمة أولية تساوي 5.5 .
3) Char وتعني حرف واحد
مثال
كود:

char b = "m";

وتعني أنشئ متغير أسمه b وخزن فيه قيمة وهي m
4) string : وتعني سلسلة حروف مثال :
كود:

string am = "my name";

وتعني أنشئ متغير أسمه am وخزن فيه القيمة my name
5) Byte : تستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة التي تتراوح بين -128 و 127
مثال :
كود:

Byte escapekey = 27;

6) Short : يستخدم أيضا لتخزين القيم الصحيحة الأصغر من النوع int فهي تستخدم لتخزين الأعداد التي تتراوح بين -32768 و 32767 كما في المثال التالي :
كود:

short aa = 222;

7) Boolean : يستخدم لتخزين القيم المنطقية أي لتخزين القيمة false أو true فقط .
مثال
كود:

Boolean gameover = false;

وتعني أنشئ متغير أسمه gameover وخزن فيه قيمة false
Cool double : وهي عبارة عن القيم العشرية ولكنها مداها أكبر بكثير من float
9) long : وهي أعداد صحيحة integer ولكن مداها أكبر بكثير من integer
الآن وبعد أن شرحنا أنواع البيانات سنقوم إن شاء الله بكتابة برنامج صغير ولكن قبل كتابة البرنامج الصغير وحتى يصبح البرنامج معقولا ً سأقوم بشرح بعض الدوال والأمور البسيطة المستخدمة في الجافا
1) نستطيع في الجافا أن نحسب الجذر التربيعي وذلك عن طريق دالة تسمى
كود:

math.sqrt();

مثال
كود:

double y1=4;
y1=math.sqrt(y);

2) نستطيع أن نحسب الجيب sine
مثال
كود:

Math.sin(y1);

3) نستطيع في الجافا أن نتخلص من الفراغ الموجود في جملة معينة بمعنى لو كان لدينا الجملة التالية :
كود:

String a = "how are you";

نستطيع أن نتخلص من الفراغ وذلك بكتابة العبارة التالية :
كود:

String temp = a.trim();

4) إن أردنا الانتقال إلى سطر جديد هناك طريقتان إما أن نكتب الأمر
كود:

System.out.println( );

ونكتب ما نشاء بين القوسين وبالتالي يطبع ما بين القوسين ثم ينتقل إلى سطر جديد والطريقة الأخرى أنه عند الطباعة نطبع رمز خاصة هو \n والذي يعني انتقل إلى سطر جديد وهذا مثال على استخدام الطريقتين في أمر واحد
كود:

System.out.println("\nhow are yor");

والتي تكون نتيجتها طباعة how are you ثم يترك سطرين فراغ

4) التعليق مع أنني سبق أن ذكرته لكن لا مشكلة فعندما أريد أن أكتب تعليق أي جملة غير تنفيذية توضيحية أكتب كما يلي :
كود:

//data types

فهذه الجملة لا تنفذ بل هي فقط توضيح للبرنامج
ملاحظة أخيرة هامة جدا
عند كتابة أي برنامج يجب أن ننهي القسم الرئيسي في البرنامج ال main بجملة
كود:

System.exit(0);

فعند استخدام أي برنامج للجافا فإنه يتم استخدام الذاكرة memory وحتى يتم إفراغ الذاكرة يجب أن نكتب هذه الجملة
إن قمنا بتنفيذ مجموعة من البرامج ولم نكتب هذه الجملة نلاحظ أن الجهاز قد علق لأن الذاكرة تم شغلها ولم يتم إفراغها أو تحريرها بواسطة هذه الجملة
يلاحظ عند كتابة هذه الجملة وتنفيذ برنامج جافا ظهور العبارة التالية
Press any key to continue …
في آخر سطر من التنفيذ


وهذا هو البرنامج :
كود:

class Lec1{
public static void main(String[] a){
double x=4;
double y1 = Math.sqrt(x);
double y2 = Math.sin(0);
http://Math.cos(); tan,atan, exp, PI,
System.out.println("Y1 = "+y1);
System.out.println("\nY2 = "+y2);

//data types
int n = 123456789;
float f = n;//f=1.23456789E8
System.out.println("\n"+f+":"+n);

//Strings
String Mes = " Test1 Test2 ";
System.out.println("\nBefore Trim : *"+Mes+"*\n");
String temp = Mes.trim();
System.out.println("\nAfter Trim : *"+temp+"*\n");

System.exit(0);
}
}

ملاحظة هامة جدا هذا البرنامج يجب أن يتم تخزينه تحت أسم Lec1.java كما هو دون تغيير كما فعلنا في الدرس الأول في الدليل c:\java\bin لأن الكلاس الرئيسي في البرنامج هو Lec1 وكيف نعرف الكلاس الرئيسي في البرنامج ؟
كما قلنا في الدرس الأول أن مترجم الجافا عندما يجب كلمة main يعرف أن هذا هو الكلاس الرئيسي في البرنامج لذلك يجب تسمية برنامج جافا بأسم الكلاس الرئيسي في البرنامج

إلى هنا انتهى الدرس

الواجب :
1) ما هي نتيجة تنفيذ هذا البرنامج يرجى أن تقوموا بكتابة البرنامج بأنفسكم ولا تقوموا بالنسخ واللصق حتى تتعودوا على البرمجة بأنفسكم .
2) الرجاء أن تقوموا بتنزيل برنامج ال jcreator من الموقع التالي :

فتستطيع تحميل آخر نسخة من الموقع على الرابط التالي :
http://www.jcreator.com/download.htm

وللتحميل إضغط الخيار الأول (النسخة تجريبية)

JCreator Pro v3.50 - Demo - 30 day trial ----------------------- More Mirror Sites soon -----------------------
build 3.50.013

أو تستطيع تحميل الخيار الثاني أو الثالث لأنها نسخة مجانية


_________________


www.xp12.forumotion.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://xp11.forumotions.net
 
لغة الجافا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرعب :: عالم البرامج و الانترنت :: عالم الاعلام الالي-
انتقل الى: